مشروع ترميم طاحون الكحاله التراثي

August 20, 2015طاحون الكحاله التراثي

من قبل رابطة كاريتاس لبنان، قامت بلدية الكحاله بالشراكة مع “منظمة تطوير” غير الحكومية وﺫات ألأهداف البيئية والإجتماعية والتنموية بتطوير مشروع ترميم طاحون الكحاله التراثي.

تقع بلدة الكحّـالـه على سفح جبليّ منحدر، وترتفع صعودًا بين 300 و700 متر عن سطح البحر، تشرف على العاصمة بيروت وتبعد عنها حوالي 13كلم، وهي تقع في قضاء عاليه في محافظة جبل لبنان.

تتميّز الكحّـاله بمناخها الوسطي الذي يسمح بالسكن فيها على مدار السنة، كما تتميّز بثروتها المائية، إذ كثرت فيها الينابيع والعيون.

يهدف ترميم طاحون الكحاله التراثي الذي يعود تشييده الى القرن الثامن عشر إلى احياء رمز الكحاله التراثي، وتفعيل دورالسياحة البيئيّة من خلال ترميم وتأهيل طاحون البلدة.
يقع الطاحون على مجرى نهر، في بقعة خضراء من بلدة الكحاله، على سفح تلة متاخمة لمدينة عاليه.

يُقَدَّر عمر “طاحون الغارات” بأكثر من 200 سنة حيث كان الفلاحون يقصدونه في موسم الحصاد لتحضير مونتهم السنوية.

. يتضمن المشروع ترميم وتأهيل أجزاء الطاحون الداخلية والخارجية من خلال المحافظة على طابعه التراثي حيث يمكن لزوار الطاحون رؤية بركة المياه الكبيرة ومجرى المياه الصخري الذي بُنيَ يدويًا بتجوير كل حجر والذي يرتفع حوالي 15 مترًا.

كما يمكنهم الدخول الى غرفة دولاب الطحن في الطابق السفلي ورؤية منفذ المياه، ومن ثمَّ الدخول الى الطابق الأرضي للطاحون بحيث يمكنهم رؤية ما تبقى من “حجر الطحن وحجر القبان” الذى كان يستعمل لرفع الحبوب ووزن الطحين.

وأنشاء مساحة عامة خضراء من حوله من أجل خلق بيئة طبيعية تشكل ملتقى لسكان البلدة وتوفر مكان مناسب للاطفال والعائلات، وتشييد مدرَّج ومسرح خارجي من أجل تفعيل النشاطات الثقافية وألإجتماعية عبر إقامة معارض للمونة ومهرجانات تراثية وثقافية وأستحداث بيت للمونة بحيث تقوم عدد من نساء البلدة بتحضير مواد المونة وبيعها خلال المواسم وتصريف انتاجهم بطريقة ممنهجة ودورية، كما ستستفيد العائلات والزائرين من جودة المونة فيتمكنوا من شراء المحاصيل “البلدية” ويأكلوا في جواره

كما تقوم البلدية بالتعاون مع منظمة تطوير بالإعداد لمسابقة لسكان البلدة، لبناء مجسم صغير (حوالي 100سم)، يحاكي كيفية عمل الطاحون سابقًا على ضغط المياه وطحن القمح والذرة… وبالتالي يشجع المهندسون وطلاب الجامعات والحرفيين من المشاركة في هذه المسابقة، ويتكمن جميع الزوار من مشاهدة كيفية عمل الطاحون بحذافيره.

صور المشروع